النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: >> علـــم النـــبات << متجدد ..!!

علم النبات علم النبات Botany هو الدراسة العلمية للحياة النباتية . يعتبر علم النبات أحد فروع علم الأحياء و يشار له أحيانا بالبيولوجيا النباتية plant

  1. مشاركه 1
    رقم العضوية : 9
    تاريخ التسجيل : May 2008
    المشاركات: 3,712
    التقييم: 629
    الدولة : عالمي الخاص
    العمل : أخصائية مختبر - ماستر جودة
    الهوايه : كتب المختبرات الطبية والجودة

    >> علـــم النـــبات << متجدد ..!!



    علم النبات


    >> علـــم النـــبات << 65.jpg


    علم النبات Botany هو الدراسة العلمية للحياة النباتية . يعتبر علم النبات أحد فروع علم الأحياء و يشار له أحيانا بالبيولوجيا النباتية plant biology. يغطي علم النبات مجالا واسعا من التوجهات العلمية التي تدرس نمو ، تكاثر ، استقلاب ، تطور الشكل morphogenesis ، علم الأمراض النباتي phytopathology ، علم التبيؤ ecology ، نشوء النباتات .

    ////////////////////////////////////////////



    ابن البيطار… أهم عالم نباتات في القرون الوسطى

    بيروت- الدكتور بسام عليق

    >> علـــم النـــبات << nimg7173.jpg

    هو ضياء الدين أبو محمد عبد الله بن أحمد المالقي نسبة إلى مدينة مالقة التي ولد فيها بالأندلس ويعرف بابن البيطار، ولد حوالي سنة 1197 وتوفي في دمشق سنة 1248، وتلقى علومه في إشبيلية على أيدي علمائها مثل أبو العباس وعبد الله بن صالح وغيرهما.
    يعتبر ابن البيطار أعظم عالم نباتي ظهر في القرون الوسطى ومن أكثر العلماء إنتاجاً، درس النباتات وخواصها في بلاد واسعة، وكان لأبحاثه الأثر الكبير في السير بهذا العلم خطوات مهمة، فقد بدأ حياته العلمية في الأندلس، ثم انتقل في أول شبابه إلى المغرب، فجاب مراكش والجزائر وتونس باحثاً ودارساً ومحاوراً الباحثين بعلم النبات والعاملين به، ثم تابع جولاته منتقلاً إلى آسيا الصغرى ماراً بأنطاكية ومنها إلى سوريا ثم إلى مصر فالحجاز وغزة والقدس وبيروت ُثم انتقل إلى بلاد الإغريق ووصل إلى أقصى بلاد الروم، وكان في كل محطاته مثال العالم الباحث في علوم الأدوية والنباتات.
    في مصر اتصل ابن البيطار بالملك الكامل واعتمد عليه الملك الأيوبي في أمور الأدوية والنبات وجعله رئيساً على سائر العشابين (أي نقيباً للصيادلة)، وبعد وفاته انتقل إلى خدمة ابنه الملك الصالح وكان حظياً عنده متقدماً في أيامه، فذاع صيته واشتهر شهرة عظيمة.
    آثاره: يعتبر كتابه "الجامع لمفردات الأدوية والأغذية" والمعروف "بمفردات ابن البيطار" من أنفس الكتب النباتية وأشهرها، ألفه بعد دراسات مضنية، وبعد أن جاب كل تلك البلاد، حيث أودع فيه كل تجاربه ومشاهدته خلال سني أبحاثه الطويلة، معتمداً المنهج العلمي في البحث والتنقيب، وعلى التجربة والمشاهدة كأساس لدراسة النبات والأعشاب والأدوية، فشرح في مقدمة كتابه المنهج الذي اتبعه في أبحاثه فيقول: "… ما صحَّ عندي بالمشاهدة والنظر، وثبت لدي بالمخبر لا بالخبر أخذتُ به، وما كان مخالفاً في القوى والكيفية والمشاهدة الحسية والماهية للصواب نبذته ولم أعمل به…".
    ضمّن كتابه شروحاً مفصَّلة لعدد كبير من الأدوية (1400 دواء بين نباتي وحيواني ومعدني، ومنها 300 دواء جديد من ابتكاره الخاص) معتمداً على مؤلفات (أكثر من مائة وخمسين كتاباً بينها عشرون كتابا يونانياً)، وقد بيّن الخواص والفوائد الطبية لجميع هذه العقاقير وكيفية استعمالاتها كأدوية أو كأغذية.
    ومن مزايا كتابه هذا ترتيبه حسب حروف المعجم لتقريب مأخذه وليسهل على الأطباء والطلبة الاطلاع عليه دون مشقة أو عناء.
    كما ذكر فيه الأدوية الخاطئة التي تستعمل بالتواتر، وفنَّد وهمها معتمداً على تجاربه ومشاهداته، كما أنه ذكر فيه أسماء الأدوية بسائر اللغات المتباينة بالإضافة إلى منابت الدواء ومنافعه وتجاربه الشهيرة، وكان يقيِّد ما كان يجب تقييده منها بالضبط والشكل والنقط تقييداً يضبط نطقها حتى لا يقع الخطأ أو التحريف عند الذين ينسخون أو يطَّلعون عليه، وذلك لأهمية الدواء وتأثير الخطأ على حياة الناس.
    كما أنه دوّن فيه كل الشروح والملاحظات المتعلقة بتخزين النباتات وحفظها وتأثير ذلك على المواد الفعَّالة والمكونات الغذائية الموجودة فيها.
    يصف كتاب الجامع تلميذه ابن أبي أصيبعة في كتابه "عيون الأنباء في طبقات الأطباء" فيقول: "لا يوجد أجلّ ولا أجوَد منه"، ويصف شخصية ابن البيطار فيقول: "رأيت من حسن عشرته وكمال مروءته وكرم نفسه ما يفوق الوصف، وشاهدت معه في ظاهر دمشق كثيراً من النباتات في مواضعها، ووجدت عنده من الذكاء والفطنة والدراية في النبات وفي الكتب المؤلفة في هذا العلم ما يثير التعجب لذاكرته المتوقدة النادرة، فكان يذكر كل دواء في أي كتاب ذكر وفي أي مقالة من هذا الكتاب وفي أي عدد هو من جملة الأدوية المذكورة في تلك المقالة، إن ابن البيطار هو أوحد زمانه وعلاّمة عصره في معرفة النبات وتحقيقه واختياره ومواضع نبته ونعت أسمائه على اختلافها وتنوعها".
    ويقول عنه ماكس مايرهوف: "إنه أعظم كاتب عربي خلّد في علم النبات".
    وبعترف المستشرق روسكا بأهمية هذا الكتاب وقيمته وأثره الكبير في تقدم علم النبات ويقول:
    "إن كتاب الجامع كان له أثره البالغ في أوروبا، وكان من أهم العوامل في تقدم علم النبات عند الغربيين".
    والباحثة الألمانية زيغريد هونكه تقول في كتابها "شمس العرب تسطع على الغرب": إن ابن البيطار من أعظم عباقرة العرب في علم النبات فقد حوى كتابه الجامع كل علوم عصره وكان تحفة رائعة تنم عن عقل علمي حي، إذ لم يكتفِ بتمحيص ودرس وتدقيق 150 مرجعا بل انطلق يجوب العالم بحثاً عن النباتات الطبية فيراها بنفسه ويجري تجاربه عليها إلى أن وصل به الأمر ليبتكر 300 دواء جديد من أصل 1400 دواء التي تضمنها كتابه مع ذكر أسمائها وطرق استعمالها وما قد ينوب عنها، كل هذه عبارة عن شواهد تعرّفنا تماماً كيف كان يعمل رأس هذا الرجل العبقري".
    تُرجم كتابه إلى عدة لغات وكان يُدرَّس في معظم الجامعات الأوروبية حتى عهود متأخرة، وطبع بعدة لغات وبعدة طبعات، وفي اللغة العربية طبع عام 1874 في مصر بأربعة أجزاء ونشرته دار صادر في بيروت 1980 في مجلدين، ويوجد العديد من المخطوطات لهذا الكتاب موزعة في عدد من مكتبات العالم ومتاحفه.
    - كتاب المغني في الأدوية المفردة: يلي كتاب الجامع من حيث الأهمية، ويقسم إلى عشرين فصلاً، ويحتوي على بحث الأدوية التي لا يستطيع الطبيب الاستغناء عنها، ورتَّبت فيه الأدوية التي تعالج كل عضو من أعضاء الجسد ترتيباً مبسطاً وبطريقة مختصرة ومفيدة للأطباء ولطلاب الطب، ويوجد منه العديد من النسخ المخطوطة.
    - كتاب الإبانة والإعلام بما في المنهاج من الخلل والأوهام.
    - شرح أدوية كتاب ديسقوريدس وهو عبارة عن قاموس بالعربية والسريانية واليونانية والبربرية وشرح للأدوية النباتية والحيوانية.
    - مقالة في الليمون - كتاب في الطب - الأفعال الغريبة والخواص العجيبة - ميزان الطبيب - رسالة في التداوي بالسموم.
    لقد أسهم ابن البيطار في تطور الحضارة البشرية من خلال علوم النبات والصيدلة والطب اسهاماً عظيماً بإكتشافاته العلمية الهامة، ومؤلفاته التي تركها خير برهان على تفوقه ونبوغه، مما جعله يرقى إلى مصاف كبار علماء العرب والمسلمين الذين أغنوا المكتبة العربية والعالمية ببحوثهم ودراساتهم القيّمة.
    إن علم النبات قد ازدهر كثيراً عند العرب منذ القرن الرابع للهجرة، وما زالت بعض الأسماء تشعُّ في تاريخ الأدب الطبي، منهم: ابن جلجل، والشريف الإدريسي، وابن الصوري، وأبو العباس النباتي وغيرهم، فكانوا رواداً بحق، برعوا في معرفة الأدوية النباتية والحيوانية والمعدنية، وافتتحوا الصيدليات العامة في زمن المنصور، كما ألحقوا الصيدليات الخاصة بالبيمارستانات (المستشفيات)، وكان للصيدلية رئيس يسمى "شيخ صيدلانيي البيمارستان" وجعلوا على الصيادلة رئيساً سمي (رئيس العشابين أي نقيب الصيادلة) ووضعوا كتباً خاصة بتركيب الأدوية أطلقوا عليها اسم الأقرباذين.
    نجد وصفاً معبِّراً كتبه أبو العباس القلقشندي (المتوفى سنة 812 هجرية) عن الصيدلية الملحقة بالبيمارستان، فيقول: كان فيها من أنواع الأشربة والمعاجين النفيسة، والمربيات الفاخرة، وأصناف الأدوية، والعطور الفائقة التي لا توجد إلا فيها، وفيها من الآلات النفيسة والآنية الصينية من الزبادي والبراني، ما لا يقدر عليه سوى الملوك، ويقف الصيدلي بباب الصيدلية لابساً ثيابه البيضاء يصرف الدواء ومن ورائه الرفوف الممتلئة بالأدوية والقوارير ….
    خاتمة: يتبين لنا من خلال هذا العجالة السريعة ومن خلال المؤلفات التي تركها العلماء العرب المجهودات المضنية التي بذلوها في تنظيم فن الصيدلة، إذ أن هذا العلم يدين لهم بالشيء الكثير إن لم يكن من اختراعهم، وما ساعدهم على ذلك كون علمائهم كانوا كيميائيين وأطباء في الوقت ذاته، وفنّ الصيدلة علم له علاقة وثيقة بعلمَي النبات والكيمياء، لذلك نجد أن الوصفات الطبية التي دوَّنها ابن البيطار في كتبه أثبتت نجاحاً عظيماً في الشرق والغرب، وأعتمدت كأساس لعلم العقاقير، وكتابه الجامع كان قد استعمل في تكوين أول صيدلية إنكليزية أعدتها كلية الطب في عهد جيمس الأول.



    /////////////////////////

    هل تعلم ...

    >> علـــم النـــبات << Azadirachta_indica_tr.jpg

    عالم النبات والنباتات عالم جميل وفيه الكثير من الغرابة وابداع الخالق صور نباتات جديدة افكار علمية وتطويرية جديده تجدها في هذا الموضوع

    هل تعلم أن النباتات تعرف ثلاثة أنواع مختلفة من آليات التلقيح التي تؤمن الإخصاب عن طريق نقل الأمشاج الذكرية وهي:

    1 ـ التلقيح بواسطة الريح كما يحصل في الصنوبريات. 2 ـ التلقيح بواسطة الماء مثل ماهو موجود عند الطحالب والأشنة بالماء. 3 ـ التلقيح بواسطة الحيوانات والحشرات وهو يقتصر على النباتات المزهرة التي تنتج رحيقاً لجذب الحشرات فينقل اللقاح من زهرة إلى أخرى.




    هل تعلم أن شجرة السنديان (البلوط الضخمة) تمثل البيئة الملائمة لعدد كبير من الأنواع الحيوانية. ففيها ثلاثة مواطن منفصلة: الجذور والجذع والأغصان. بين الجذور يعيش عدد كبير من الحيوانات التي تفيد الشجرة إلى حد بعيد منها الديدان التي تهوي التربة بالجحور التي تحفرها، ويشكل الجذع موطناً للحشرات بالدرجة الأولى وتبني السناجب والعصافير أوكارها داخل الجذوع المجوفة. أما الأغصان فهي أغنى مواطن الشجرة وتؤوي الدبابير والفراشات والعناكب وأنواعاً مختلفة من الطيور.




    هل تعلم أن منطقة الغابات الاستوائية تتميز بمناخ حار ورطب. وهو ما يساعد على نمو شجر المنغروف في المستنقعات الساحلية. وينمو النبات الذي لا يمر بفترة سبات سنوية بشكل سريع جداً، وأكثر ما ينمو من أشجار النخيل والأشجار الصلبة الخشب مثل شجر الماهوجافي والساج والأبنوس. ويراوح علو هذه الأشجار بين 30 و70 متراً.




    هل تعلم أن الموطن الأصلي للأناناس هو في منطقة شرق آسيا. وأن الموطن الأصلي لحيوان الشينشلا موجود في أمريكا الجنوبية وأن الموطن الأصلي للشعب النورماندي موجود في اسنكندنافيا.




    هل تعلم أن ثمار الأشجار تستمد غذاءها من أوراقها، التي بدورها تصنع هذا الغذاء من مواد تسحبها من الأرض وتمتصها من الهواء. أحد هذه المواد هو غاز ثاني أوكسيد الكربون. والمادة الثانية هي الماء التي تسحبها من الأرض عبر الجذور. من هاتين المادتين الأساسيتين تصنع الأوراق الغذاء الضروري لها. وتتم عملية إنتاج الأغذية بواسطة أجسام خضراء صغيرة تسمى «كلوروبلاش» وهي ذات لون أخضر لأنها تحوي على مادة خضراء تسمى «كلوروفيل» أما الطاقة التي تحتاجها فتؤمنها أشعة الشمس.




    هل تعلم أن طعم القهوة يختلف من نوع إلى آخر باختلاف طريقة التحضير والتحميص وغير ذلك من طرق المعالجة. لكن السبب الرئيسي لاختلاف الطعم هو اختلاف نوع البذرة وموقع الزرع.




    ويعتبر العرب أول من اكتشف القهوة وأشاع شربها. ولم تصل إلى أوروبا إلا في القرن السادس عشر.

    هل تعلم أن التوابل تصنع من نبات الفلفل الذي يوجد منه أعداد كبيرة مختلفة الأنواع. فهناك الفلفل الأحمر أو (التشيلي) وفلفل (التباسكو)، إضافة إلى فلفل (الجرسي) والذي يسمى بالاسبانية (بايمينتوس) وأخيراً الفلفل (الجرسي الأحمر) وعندما ينضج هذا النوع يصبح لونه أحمر وطعمه حار لكنه أكثر اعتدالاً من أنواع الفلفل الحار الأخرى.




    والفلفل من أهم عناصر التوابل في العالم. وهو الأكثر استعمالاً مع الطعام بعد الملح. وكان الفلفل في قديم الزمان غالي الثمن ولم يكن يتناوله إلا الأغنياء فكان يؤتى به من بلاد الشرق الأقصى ليباع في باقي دول العالم. وتعتبر الهند المصدرالأول للتوابل في العالم ومنها كان ينقل إلى مختلف البلاد.

    هل تعلم أن بعض المناطق الجبلية لديها نباتات غير عادية. ففي جبال أفريقيا هناك اللوبيليا العملاقة وشجرة بابونج الطير اللتان تنموان إلى ارتفاع يصل إلى حوالي ستة أمتار. وأوراقهما مرتبة بحيث تنغلق إلى براعم في الليل. وفي جبال الأنديز بأمريكا الشمالية هناك الترمس العملاق والبروملياد التي لديها جذع يشبه جذع النخيل، وباقة من أوراق طويلة وأشواك عالية للأزهار الملقحة بواسطة الطيور.

    هل تعلم أنه في ارتقائنا جبلاً ما يقع في المنطقة المعتدلة، نصل أولاً إلى قطاع تغطية الغابات النفضية، يليه حزام تغطيه غابة مختلطة من الأشجار العريضة الأوراق والأشجار الصنوبرية. بعد ذلك نجد غابة صنوبرية حقيقية تمتد حتى النطاق الشجري قبل الوصول إلى منطقة الجليد الدائم. حيث تمتد منطقة من الجنبات ثم المروج وأخيراً حزام من الأشنة والخلنج يدعى التندرة الألبية.




    هل تعلم أن الصمغ هو مادة لزجة متعادلة تفرزها بعض النباتات (وخصوصاً الأشجار) إما طبيعياً، وإما بتأثير حالة مرضية أو عامل خارجي (شق في الجذع، وجود طفيليات، جفاف الجو). يستعمل الصمغ في المستحضرات الصيدلية، وفي صناعة مواد التجهيز والغراء والبرنيق. ويستخدم الصمغ أيضاً في التصوير الفوتوجرافي، وفي صناعة الورق وتثبيت الألوان.




    هل تعلم أن المطاط الكاوتشوك هو مادة طبيعية تستخرج من ضروب مختلفة من الأشجار، وتتألف بشكل رئيسي من هيدروكربون غير مشبع. كما ينتج المطاط أيضاً بالطرق الصناعية. للمطاط استعمالات متنوعة نذكر أهمها: إطارات السيارات (75% من المطاط المستهلك)، الأحذية، النعال، المواد العازلة للكابلات وغير ذلك.

    هل تعلم ان البلاستيدات الخضراء تعطي النبات لونا اخضر


    ///////////////////////////////////


    تااااابع...



    >> ugJJJl hgkJJJfhj << lj[]] >>!!

    توقيع
    كلماتي في الحب.. شعر وفاء
    مدرستي في الحب.. شموخ و كبرياء
    هبتي للحب.. أمواج عطاء
    دمعاتي على الحب.. قطرات صفاء
    لحني في الحب.. معزوفة علياء
    بحري في الحب.. للعاشقين فضاء
    ===========

  2. مشاركه 2
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : May 2008
    المشاركات: 15,992
    التقييم: 12879
    الدولة : ღ مملكـة الرضا ღ
    العمل : استشاري تربوي.خبير ومستشار الجودة، أخصائيOSHA،مدير موارد بشرية ومديرHACCP

    افتراضي


    .

    [align=center]
    نثّمن إضافاتكم الغنية للملتقى ..
    يا LoVe SeA
    يضيء بجواهركم تاج الملكــــــة ...،،


    [/align]

    .
    توقيع

  3. مشاركه 3
    رقم العضوية : 9
    تاريخ التسجيل : May 2008
    المشاركات: 3,712
    التقييم: 629
    الدولة : عالمي الخاص
    العمل : أخصائية مختبر - ماستر جودة

    افتراضي رد: >> علـــم النـــبات << من تجميعي..!!




    [align=center]

    غرائب وعجائب من عالم النباتات

    ------------------------------------------------

    سافرت بعثة إنجليزية قبل عشرين عاماً إلى إحدى جزر المحيط الهندى وعادت تحمل أخبار عن شجرة يُقال أنها تأكل الناس والحيوانات بأن تلتف أوراقها وأغصانها الهائلة على الضحية فتفترسها وتمتصها فلا تتركها إلا بعد أن تصبح هيكلاً بشرياً.. ومما قالته البعثة أن هذه الشجرة تنمو فى نفس الجزيرة التى نزل فيها السندباد البحرى وقص عنها الغرائب والعجائب المعروفة..

    ويعتقد السكان هناك بأن أرواح أجدادهم وآلهتهم متقمصة فى أوراق هذه الشجرة، ولذلك تجدهم يعبدونها ويقدسونها ويُقدمون إليها ذبيحة مختارة على الهيكل هيكل الأجداد والآلهة. أما كيف يتقدم الشخص من الشجرة المقدسة، فيلخص بأنه يرى فى نومه انه واقف تحتها، يكفى أن يحلم بها فيتقدم فى اليوم التالى ويعترف للكاهن بأن الإختيار وقع عليه.. والويل لمن ينكر ذلك منهم فإنه بإعتقادهم يصبح منبوذاً وتحق عليه اللعنة الأبدية.



    ينمو فى أواسط أفريقيا وأستراليا نوع من الشجر كبير الحجم يمتاز بتجويف كبير فى جذعه ولذا يتخذه الأهالي هناك مسكناً لهم.

    أقدم شجرة فى العالم لعيد الميلاد بلغ إرتفاعها 221 قدماً 36,67 متراً وقد تم إقتطاعها من شجرة تنَّوب «دوجلاس » واشنطن عام 1950. وأطول شجرة عيد ميلاد شُيدت فى بريطانيا بلغ إرتفاعها 85 قدماً ان 98,25 متراً وهى مقتطعة من شجرة بيسية من النرويج وذلك فى لندن عام 1975.

    كانت شجرة صنوبر نمت على إرتفاع 75,10 اقدام فوق سطح البحر فى نيفادا - الولايات المتحدة الأميركية.. بلغ عمرها 5100 عام أما أكبر الأشجار الحية سناً فهى شجرة صنوبر فى كاليفورنيا - الجبال البيضاء - وعمرها هو 4600 عام.. وقيل أنه فى شهر مارس عام 1974 انتجت هذه الشجرة 48 نبتة صغيرة.

    أضخم مناطق الغابات فى العالم تقع فى شمال روسيا وتصل مساحة المناطق المشجرة إلى حوالي 1100 مليون هكتار أى حوالى ربع مساحة غابات العالم. أكبر ثمن دُفع لقاء شجرة هو 51000 دولار لشجرة تفاح ( جولدن ) فى منطقة (باكى ) واشنطن - الولايات المتحدة الأميركية وقد إشترتها بيت حضانة للأطفال فى ميسورى عام 1959.

    شجرة الضحك

    توجد فى شبه الجزيرة العربية شجرة ذات ثمار صغيرة تحتوى كل ثمرة منها على ثلاث حبات سوداء فى حجم حبة البازلاء وتُعرف بإسم شجرة الضحك والسبب فى هذه التسمية هو أن مسحوق حباتها السوداء يُستعمل كنوع من أنواع ( النشوق ) يكفى أن يستنشق المرء منه عدة مرات لتنتابه نوبة شديدة من الضحك تتحول إلى رقص وتستمر هذه الحالة حوالى نصف ساعة يروح بعدها المرء فى سبات عميق.

    نبات يأكل اللحم



    نوع من النبات يسمى الكوبرا وهو نبات أرضى غريب وغذاؤه أغرب لكنه يعيش على إلتهام اللحوم، فضحاياه من الحشرات التى يجذبها إلى جناحيه المزودين برحيق حلو ورائحة جذابة، فما أن تأوى الحشرات إليها حتى تدخل فتحة لدى النبات وتضل الحشرة طريقها فى الخروج.. هذه الفتحة هى المصيدة وهي بمثابة المعدة التي تُهضم وتُمتص وكأنها الجهاز الهضمى عند الحيوان.


    /////////////////////////////////////

    الزنجبيل




    نبات من العائلة الزِّنجبارية، وهو أصلاً من نباتات المناطق الحارة، يحتوي على زيت طيار، له رائحة نفاذة وطعم لاذع. يكثر في بلاد الهند الشرقية والفليبين والصين وسريلانكا والمكسيك.

    المادة الفعالة في الزنجبيل: زيت طيار ومواد فينولية وقلوانيات ومخاط نباتي.

    المستعمل من الزنجبيل: جذوره وسيقانه المدفونة في الأرض (الريزومات).



    طرق الاستعمال الطبية:

    ـ يستعمل منقوعه قبل الأكل كمهدئ للمعدة وعلاج النقرس، كما أنه هاضم وطارد للغازات.

    ـ ويستعمل الزنجبيل لتوسيع الأوعية الدموية، وزيادة العرق والشعور بالدفء وتلطيف الحرارة، وتقوية الطاقة الجنسية.

    ـ ويستخدم كتوابل في تجهيز الأطعمة ومنحها الطعم المميز.

    ـ يضاف إلى أنواع من المربّات والحلوى، ويضاف إلى المشروبات الساخنة كالسحلب والقرفة.

    ـ يضاف من (5 ـ 10) نقاط من زيت الزنجبيل إلى 25 مل زيت لوز لمعالجة الروماتيزم.

    ـ وتضاف نقطة أو نقطتان من الزيت على قطعة سكر أو مزيج نصف ملعقة صغيرة من العسل، وتستعمل لانتفاخ البطن ومغص الحيض والغثيان.


    //////////////////////////////////////

    نبات يُذيب الثلج ... سبحان الله



    لقد قرأتُ مقالة منذ فترة حول عجائب عالم النبات [1]، ومما لفت انتباهي أن علماء الغرب قد أدهشهم السلوك العجيب لبعض أنواع النباتات وهذه النباتات تطلق الحرارة عندما تدعو الحاجة لذلك.

    طبعاً لا يمكن أبداً أن نظن بأن هذه النباتات لا تعقل أو لا عقل لها، بل زوّدها الله تعالى بجهاز دقيق لتحسس درجة الحرارة من حولها، وعندما تصل درجة الحرارة إلى حدود منخفضة جداً تبدأ الأجهزة الموجودة في هذه النباتات بتوليد الطاقة من خلال بعض العمليات الكيميائية والتي تولد بنتيجتها الطاقة الحرارية والتي تقوم بتسخين الجليد وإذابته!!

    وقد لاحظ العلماء أن حرارة الجو عندما تنخفض إلى ما دون الصفر فإن هذه النباتات تكون درجة حرارتها من 30 إلى 36 درجة مئوية، ولولا هذه الخاصية لما استطاعت هذه النباتات العيش على الإطلاق.


    ومن هذه النباتات نوع من أنواع الملفوف [2] يدعى skunk cabbages أو علمياً Symplocarpus foetidus والذي أدهش العلماء أن هذا النبات ينمو في المنحدرات الثلجية!! ويصنع داخل الثلج "كهفه" الخاص. حيث تنخفض درجة الحرارة حول النبات إلى -15 درجة مئوية (تحت الصفر) بينما تكون الحرارة في النبات 30 درجة مئوية، وهذه الظاهرة الفريدة لا توجد في أي مخلوق آخر، حيث تتجمد معظم الثدييات إذا بقيت في هذا الجو لفترة طويلة، بينما هذا النبات يعيش بشكل طبيعي ولفترات طويلة جداً في هذا الجو البارد.



    نبات يسخن الثلج ويذيبه من حوله إلى درجة حرارة تبلغ 36 درجة مئوية، بينما تنخفض درجة الحرارة إلى -15 درجة مئوية تحت الصفر. مصدر الصورة National Geographic


    ومن هنا يمكن أن نستنتج أن الله تعالى قد زوّد هذا النبات بتقنية معقدة لتنظيم درجة الحرارة، فهو يعمل مثل مكيفات الهواء المزودة بجهاز التنظيم الحراري حيث تتحسس درجة الحرارة الخارجية فإذا انخفضت الحرارة تحت درجة محددة يعمل هذا المكيف وعندما ترتفع الحرارة إلى درجة محددة يتوقف هذا المكيف عن العمل، كذلك نجد أن النبات قد تمت برمجته من قبل الخالق عزّ وجل ليعمل بدقة كبيرة فلا يخطئ ولا يحتاج إلى صيانة أو قطع تبديل....


    ولذلك لا تزال الآلية الدقيقة لهذا التنظيم الحراري المذهل مجهولة حتى الآن [3] ، ولكن الله تعالى يحدثنا عن هدايته لهذا النبات وغيره من المخلوقات ليقوم بعمليه على أكمل وجه، وهنا نستشعر قول الحق تعالى: (الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى) [طه: 50]، فالله تعالى هو الذي أعطى هذا النبات خلقه ثم هداه ليقوم بمهمته في هذه الحياة.




    تعتبر الآلية الدقيقة التي يستخدمها هذا النبات غير واضحة للعلماء، ويتساءلون: كيف يمكن لنبات لا يعقل أن يتحكم بهذا الشكل المذهل بدرجة حرارته، بل من أين يأتي بهذه الطاقة الحرارية وما هي التقنيات المعقدة التي يستخدمها؟؟ إنه الله تعالى الذي هدى هذا النبات إلى عمله وقال: (الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى) [طه: 50]،

    ويفكر العلماء اليوم من الاستفادة من طاقة "النباتات الحارة" والاستعاضة عن الطاقة الكهربائية في تدفئة المنازل! فهذه النباتات تنتج طاقة كبيرة قياساً لحجمها، فالفارق في درجات الحرارة التي يتمكن هذا النبات من إحداثه بحدود 50 درجة مئوية (من الدرجة -15 وحتى 35)، وهذا المجال الحراري كافٍ لتسخين الماء أو تدفئة منزل مثلاً!!

    إذن هنالك طاقة مجانية يمكن الحصول عليها من هذا النبات، ولذلك يقول سبحانه وتعالى: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ) [الحج: 65]، أي أن كل ما نراه حولنا على الأرض مسخّر لنا أي يمكننا الاستفادة منه، فكلمة (سخّر) في اللغة تعني أنه قدّم عملاً بلا أجر، ولذلك فإن هذه النباتات يمكن أن نستفيد منها في توليد الكهرباء مثلاً لأن الله تعالى أكّد لنا أن كل ما في الأرض مسخر لنا أي يمكنا الاستفادة منه مجاناً.

    ولذلك يقول تعالى: (وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) [الجاثية: 13]. فهل نتفكّر في خلق هذه النباتات ودقة صنعها وإتقانها، وهل نتذكر قول الحق تبارك وتعالى: (صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ) [النمل: 88]...

    بقلم عبد الدائم الكحيل

    [/align]



    تاااااابع



    توقيع
    كلماتي في الحب.. شعر وفاء
    مدرستي في الحب.. شموخ و كبرياء
    هبتي للحب.. أمواج عطاء
    دمعاتي على الحب.. قطرات صفاء
    لحني في الحب.. معزوفة علياء
    بحري في الحب.. للعاشقين فضاء
    ===========

  4. مشاركه 4
    رقم العضوية : 93
    تاريخ التسجيل : Jun 2008
    المشاركات: 21
    التقييم: 50
    الدولة : طيبه فديتها

    افتراضي رد: >> علـــم النـــبات << من تجميعي..!!


    موضوع رائع ومتكامل ...لاحرمنا الله منك:teeth:
    توقيع

  5. مشاركه 5
    رقم العضوية : 9
    تاريخ التسجيل : May 2008
    المشاركات: 3,712
    التقييم: 629
    الدولة : عالمي الخاص
    العمل : أخصائية مختبر - ماستر جودة

    افتراضي رد: >> علـــم النـــبات << من تجميعي..!!


    [align=center]..

    ..


    عزيزتي..

    مرحبا بك..

    تستطيعين الإضافة فيه إن شئتي أي موضوع يختص بعلم النبات..

    شكرا على مرورك..

    ...

    ...[/align]
    توقيع
    كلماتي في الحب.. شعر وفاء
    مدرستي في الحب.. شموخ و كبرياء
    هبتي للحب.. أمواج عطاء
    دمعاتي على الحب.. قطرات صفاء
    لحني في الحب.. معزوفة علياء
    بحري في الحب.. للعاشقين فضاء
    ===========

  6. مشاركه 6
    رقم العضوية : 88
    تاريخ التسجيل : Jun 2008
    المشاركات: 112
    التقييم: 90

    افتراضي رد: >> علـــم النـــبات << متجدد ..!!


    [align=center]

    الله يعطيكي العافية على طرحك العلمي الرائع

    زادك الله علماً ونفعنا به[/align]
    توقيع

  7. مشاركه 7
    رقم العضوية : 6
    تاريخ التسجيل : May 2008
    المشاركات: 423
    التقييم: 150

    افتراضي رد: >> علـــم النـــبات << متجدد ..!!


    شكرا على الموضوع المتكامل جزاك الله كل خير
    توقيع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. خلفيات بنات ( متجدد ) ..
    بواسطة حكاية احساس في المنتدى ۩ ألبوم الأعضاء ۩
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 09-05-2011, 07:16 AM
  2. فني المختبر والاجهزة ((متجدد))
    بواسطة بحر الحب في المنتدى ۩المختبرات وعلم التمريض ۩
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 01-14-2011, 07:51 PM
  3. كُتب التفاسير ... ( متجدد )
    بواسطة صمتي قصيد في المنتدى ۩ كتب*قانون*مسرح*أيام وطنية وعالمية ۩
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 02-17-2010, 02:32 AM
  4. كُتب التوحيد ... ( متجدد )
    بواسطة صمتي قصيد في المنتدى ۩ كتب*قانون*مسرح*أيام وطنية وعالمية ۩
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 02-17-2010, 02:29 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

vBulletin Skins & Themes 

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الملكة للجودة

تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة