نموذج ا لضبط المتكامل لجودة الإنتاج



يعتبر العالم - Armand Feigenbaum أول من قدم فكرة نموذج الضبط المتكامل لجودة الإنتاج .

حيث عرفه بأنه " نظام فعال يمكن من خلاله تكامل وتجميع عمل كل الوحدات المختلفة داخل المنظمة والتي تعمل في مجالات تطوير الجودة وتحسينها لضمان إنتاج المنتجات بدرجة مناسبة من الجودة ترضى رغبات كل من العملاء والمستهلكين بأقل تكلفة ممكنة " .

- تتطلب فلسفة الضبط المتكامل لجودة الإنتاج إنتاج وحدات جيدة من أول مرة وذلك بدلا من السماح بإنتاج وحدات معيبة ثم اكتشافها فيما بعد , حيث من الأفضل منع حدوث العيوب Defects Preventation .

وفى ضوء ذلك فان جميع الأفراد العاملين بالمنظمة سواء كانوا يمارسون عمليات إدارية أو عمليات فنية يعتبرون مسئولين مسئولية كاملة عن تحقيق هذا النموذج .

- ولقد اهتم اليابانيون بتطوير نموذج الضبط المتكامل لجودة الإنتاج وذلك سعيا وراء تحقيق عدم وجود عيوب في المنتجات التي تنتجها مصانعهم , حيث أطلقوا على هذا النظام مسمى " نظام الرقابة على الجودة في كافة أنحاء الشركة Company Wide quality Control ( C . W . Q . C . ) " .

- ويقوم نموذج الضبط المتكامل لجودة الإنتاج بتوسيع مفهوم ممارسة وظيفة الرقابة على جودة المنتجات لتغطى كل المراحل قبل الإنتاج وأثنائه وبعده

نموذج الضبط المتكامل لجودة picture.php?albumid=3  1&pictureid=5751

kl,`[ hgqf' hglj;hlg g[,]m hgYkjh[ Hkphx Y]hvdm k/hl lti,l hgk/hl hgHtvh] hijl hg[,]m hgvrhfm hguhgl h;jahtih fj',dv j',dv oghgi dujfv quality ;hlgm tgstm tuhg ,[,] ,vhx