من أشهر علماء الجودة كارو إيشيكاوا (Kaoru Ishikawa)
0
أشهر علماء الجودة كارو fofo-3882110e7b.jpg
0
كارو إيشيكاوا (1915م 1989م) من الرواد اليابانيين في مجال الجودة، وكان والده (اشيرو) رئيسا لجمعيتين يا بانيتين شهيرتين هما:

اتحاد المنشآت الاقتصادية اليابانية.
الاتحاد الياباني للعلوم والهندسة.

وساعدته مكانة والده العلمية والعملية أن يلتقي بعدد كبير من العلماء من خارج اليابان وداخلها، وحضور المحاضرات القيمة التي كان هؤلاء العلماء يلقونها. وتخرج إيشيكاوا من جامعة طوكيو عام 1939م تخصص كيمياء تطبيقية، وحصل في عام 1952م على جائزة ديمنج تكريماً له على إسهاماته في مجال الجودة.

أ أشهر علماء الجودة كارو fofo-c846f5c6ac.gif- فلسفة إيشيكاوا:

عد إيشيكاوا الأب الحقيقي لحلقات الجودة باعتباره أول من نادى بتكوين عدد من العاملين طوعياً يتراوح عددهم من 4- 8 عاملين وتكون مهمتهم التعرف على المشاكل التي يواجهونها وطرح أفضل الطرق لحلها.

وأصدر هذا العالم الياباني كتاباً أسماه "مرشد إلى السيطرة على الجودة". كما اقترح أيضاً مخططات تحليل عظمة السمكة والتي تشبه هيكلاً عظمياً لسمكة. وحيث تمثل العظام أو الأشواك مسببات محتملة لمشكلة معينة فتستخدم لتتبع شكاوى العملاء عن الجودة. وتحديد مصدر أو مصادر الخطأ أو القصور.

ويرى إيشيكاوا أنه بينما تنحصر المسئولية عن جودة المنتج في الشركات الأمريكية في عدد محدود من طاقم الإدارة، فإن كل المديرين اليابانيين مسئولون عن الجودة وملتزمون بها.

وركز إيشيكاوا على أهمية شمول مراقبة الجودة على خدمة ما بعد البيع، ومشاركة العاملين بكافة مستوياتهم في عملية مراقبة الجودة.، من خلال قيامه بتصنيف أدوات الجودة الإحصائية إلى مجموعات وربط كل مجموعة بمستوى معين من العاملين كما يلي:

المجموعة الأولى: الأدوات التي يمكن تعلمها وتطبيقها من قبل أي شخص في الشركة من أجل تقييم مشاكل الجودة، ومن هذه الأدوات (السبب والأثر، تحليل باريتو، خرائط مراقبة العمليات، المدرجات التكرارية، مخططات التشتت، وأدوات الفحص).

المجموعة الثانية: الأدوات التي يمكن استخدامها من قبل المديرين وخبراء الجودة وهي تتضمن اختبار الفرضيات والعينات.

المجموعة الثالثة: الأدوات التي تستخدم في حل المشاكل الإحصائية المتقدمة والمستخدمة من قبل خبراء الجودة والمستشارين وهي تتضمن أدوات بحوث العمليات.

ب أشهر علماء الجودة كارو fofo-c846f5c6ac.gif- مبادئ الجودة عند إيشيكاوا:

صاغ إيشيكاوا فلسفته في تحسين ومراقبة الجودة الشاملة على المبادئ التالية:

تبدأ الجودة بالتعليم.

الخطوة الأولى للجودة هي معرفة متطلبات العميل.

الوضع المثالي لرقابة الجودة يتم عندما لا يكون الفحص ضرورياً.

العمل على إزالة السبب وليس الأعراض.

مراقبة الجودة هي مسئولية جميع العاملين في جميع القطاعات.

عدم الخلط بين الوسائل والأهداف.

وضع الجودة في المقام الأول.

التسويق هو المدخل والمخرج للجودة.

يجب على الإدارة العليا ألا تظهر الغضب عندما يقوم العاملين تحت رئاستهم بتقديم الحقائق لهم.

يمكن حل 95% من المشاكل عن طريق الأدوات السبعة لمراقبة الجودة.

تعتبر البيانات التي لا تضيف معلومات على أنها بيانات خاطئة.

lk Haiv uglhx hg[,]m ;hv, Ydad;h,h (Kaoru Ishikawa) icghx Hildm gg[,]m lfh]z lj'gfhj l[l,um HdqhW lvhrfm lug,lhj Htqg hglkj[ hglkaNj hglfh]z hgljr]lm hgY]hvm hgehgem hgehkdm hgjd hgfdu hgjajj hgjs,dr hgjuvt hgdhfhkdm hgprdrd hgahlgm hguglhx hgugdh hguhgl hgyqf hgu/hl hgtpw hg'vr hojfhv fhvdj, jf]H jpgdg jpsdk oghg [ldu [hlum [hz.m o]lm d;,k ;fdv uk]lh u/lm white tgstm 'vdr